قصر المير فاعور - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

مواقع في الجولان
تحت هذا العنوان سنقدم سلسلة من المواد المتعلقة بمواقع أثرية وجغرافية وتاريخية في الجولان، وهي من إعداد رائد عويدات،
البعض منها مأخوذة من مصادر سبق وتحدثت عنها، ولكن الجديد هنا هو إرفاقها بمجموعة صور أو فيديو مصور.
نبدأ هذه السلسلة بموقعين، هما: «قصر المير فاعور» و«تل العرام».

 

1) قصر المير فاعور
رائد عويدات – 27\01\2011
من المرجح آن "قصر المير فاعور" قد تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر، وبقى مقراً لعشيرة عرب الفضل، ومسكناً لعائلة الأمير محمود الفاعور، وأبنائه وأحفاده، إلى تم طردهم أثناء احتلال الجولان في حزيران العام1967، وتدمير قرية واسط وتهجير سكانها..
القصر، وبحسب وصف المستشرق الألماني "ارليخ زيتسان"، مكون من ثلاث ساحات:
الساحة الأولى مخصصة لاجتماعات العامة، من الفلاحين والرعاة التابعين للأمير، وإسطبلات للخيول. أما الساحة الثانية فهي مبنية بشكل أنيق ومرتب، وكانت مخصصة لاستقبال الضيوف والشخصيات المهمة التي تزور الأمير في قصره، واحتوت على غرف نوم. الساحة الثالثة من القصر خصصت لسكن النساء ونومهم. القصر عبارة عن بناء حجري ضخم مسقوف بالقرميد، فيه أعمدة غرانيتية وتيجان، نقلت إليه من عدة مواقع أثرية، بخلاف منازل السكان الأخرى التي بنيت من الحجارة والطين.
المصدر: موقع الجولان للتنمية.

 2) تل العرام :
هو تل طبيعي يتألف من مخروط رباعي، يبلغ ارتفاعه 1171 متراً عن سطح البحر. يقع تل العرام غرب مدينة القنيطرة بحوالي 3 كلم، في شمال شرق الجولان، وهو الجزء الشمالي من كتلة بركانية جزؤها الجنوبي تل أبو الندى، الذي يرتفع 1204 متراً عن سطح البحر.
تتألف صخوره من البازلت والرماد البركاني والقنابل البركانية، ويتميز بأنة ذو فوهة بركانية مشرومة ومفتوحة نحو الغرب، والصبة البركانية التي تشكلت من هذه الفوهة أقيمت عليها مستوطنة مروم جولان، وهي أول مستوطنة أنشئت في الجولان في 14 تموز 1967 .
تربة سفوح التل خصبة وغنية وتزرع بالكرمة .
معنى تسمية العرام:
كلمة العرام باللغة العربية مشتقة من عرمة القمح لان شكله يشبه عرمة القمح. هناك تسمية أخرى للتل وهي تل الغرام.
المصدر: المعلم سمير أيوب